18 January 2019
English Arabic

صحيفة أميركية: قادة العراق دعوا بومبيو لابقاء قواعد بلاده

Thursday, 10 January 2019 18:43

 


مسؤول سابق يرسم صورة "قاتمة" لفوضى تضرب العراق
د أسامة مهدي

إيلاف من لندن: رسم مسؤول عراقي سابق كبير صورة قاتمة لفوضى الاوضاع في بلاده التي قال انها تحكم بمافيات الفساد المسلحة وتشهد صراعات وفوضى وتعطيلا لعجلة الاصلاح ولاكمال تشكيلة الحكومة وبقاء الاف المحتجزين في المعتقلات منذ 2014.. فيما كشفت صحيفة أميركية عن طلب قادة العراق من بومبيو ابقاء القوات الأميركية في بلدهم.
وقال نائب الرئيس العراقي السابق طارق الهاشمي المقيم في تركيا والمحكوم بالاعدام في بلده بتهمة "الارهاب" والمبرأ منها دوليا انه "في ضوء تفاقم الاوضاع وتردي الأحوال.. يحار المرء في إختيار مواضيع رسائله ونشرها على صفحات التواصل الاجتماعي.. وهو يلاحظ سطوة مافيا الفساد من جهة وتغول منظمات اللادولة المسلحة من جهة أخرى.. بتنا نسمع قصصاً تدعو للاشمئزاز والقرف أن يحصل ذلك كله في #العراق... هذا البلد العريق".
واضاف في تدوينة على موقعه بفيسبوك الخميس وتابعتها "إيلاف" قائلا: "موظف يعين بقوة السلاح (مشيرا الى اقتحام مسلحين مقر سلطة الطيران المدني وتعيينها نائبا لرئيسها بالقوة) وآخر يرفض الانصياع لقرار رئاسة الجمهورية (في اشارة الى تعيين ثم رفض تولي مسؤول منصب محافظ بغداد) ومسلسل لا ينتهي في الصراع الحزبي على الحقائب الوزارية يعطل تكامل الوزارة (الشاغرة لحد الان من ثلاث حقائب بينها الامنية).. وصراع آخر على مناصب المحافظين وإقالات وإقالات مضادة دون رادع من دستور أو قانون ( في توضيح لاقالة الحكومات المحلية في المحافظات لمسؤولين ورفضهم الانصياع لذلك).. وفوضى لا أول لها ولا آخر.. ومختطفون في الصقلاوية وبزيبز منذ عام 2014 (في إشارة الى مطالبة نواب باطلاق الاف المعتقلين منذ ذلك العام) لا تحرك أذرع الدولة الأمنية في تحريرهم ساكناً لانها تخشى منظمات اللادولة التي باتت أقوى منها".
واكد ان "تجارة المخدرات باتت رائجة وسوق مربحة وجذابة للعاطلين عن العمل تديرها مافيا الفساد (حيث تحول العراق الى مستهلك للمخدرات القادمة من ايران).. الحديث يطول والمشاكل تتفاقم وعجلة الإصلاح معطلة أو عاجزة، ولهذا من غير الممكن الحد من إستمرار تدهور الاوضاع".
واضاف "أجدني مضطراً لرسم هذه الصورة القاتمة عن اوضاع بلدي لأن واقع الحال المحزن يفرض نفسه.. ويبقى السؤال المركزي معلقاً بإنتظار الإجابة..وما هو الحل ؟".
وكان الهاشمي قد علق على زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب السرية الى العراق في 26 من الشهر الماضي قائلا "وصل متخفياً وغادر خلسةً... الرئيس الاميركي #ترمب في سلوك غريب لا يليق برؤساء الدول لكن الأغرب عندما ينتفض أفاّقون كذبة على شاكلة نوري المالكي وعصابته ويتذكرون الآن فقط أن للعراق (سيادة)".
وأشار الى "ان هذه (السيادة) لا يتذكرونها بل يباركون ويهللون لصولات وجولات ومغامرات حجي قاسم (سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني المكلف بالملف العراقي) والسفير إيرج مسجدي (سفير طهران في بغداد) بينما هم يدنسون التراب العراقي صباح مساء". وختم تدوينته بالقول "أيها المنافقون..اخرسوا فسيادة #العراق الجريحة..منكم براء".
يشار الى ان طارق الهاشمي شغل منصب نائب رئيس الجمهورية لكنه استقال من منصبه في 30 ديسمبر عام 2013 استنكارا لسياسات رئيس الوزراء انذاك نوري المالكي وأصدرت المحكمة الجنائية العراقية المركزية حكماً غيابياً بالإعدام شنقاً ضده بعد "إدانته" بتهم إرهابية لكنه نفى التهم التي وجهتها المحكمة له ولعشرات من افراد حمايته المعتقلين قائلا انه لا يثق بالقضاء العراقي لانه تحت سيطرة الحكومة، وان هذه التهم ذات دوافع سياسية متهما المالكي بإذكاء الانقسام الطائفي.
لكن الشرطة الدولية نفسها الغت مذكرة الاعتقال تماما في مايو عام 2016 بعد ان تأكدت من زيف الاتهامات التي سيقت ضد الهاشمي قائلة إنها "تأكدت من أن المعلومات التي قدمتها السلطات العراقية للقبض على الهاشمي أظهرت شكوكا قوية في صحتها"، مما دفعها إلى رفع اسمه وتلك المعلومات نهائيا من ملفاتها.
وقد عبر الهاشمي اثر ذلك عن سعادته لرفع الانتربول اسمه نهائيا من قائمتها الحمراء للمطلوبين بالاعتقال، معتبرا أن القرار أثبت أن القضاء في العراق مسيس.
https://elaph.com/Web/News/2019/01/1233900.html

 

قناة التغيير تجري مقابلة مع ستروان ستيفنسون رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق حول تواجد تنظيم داعش في الأراضي العراقية

 
مقابلة مع «ستروان ستيفنسون» رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق ...

  للمزيد

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش

إيران تتهم تركيا بتسهيل مرور الدواعش...

العراق: العثور على جوازات سفر مع قتلى داعش تحمل تأشيرات إيرانيةكشف مسؤول عسكري ع...

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران في العراق

تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإيران...

بيان صحفي - للإعلان الفوري - 15 مارس 2017 تعيين ايرج مسجدي، مجرم حرب، سفيرا لإي...